§ 37. Порядковые числительные أَسْمَاءُ العَدَدِ التَّرْتِيبِيَّةُ
Числительное «первый» أَوَّلُ (множественное число: أَوَّلُونَ) в женском роде имеет форму أُولَى «первая» (множественное число: أُوَلُ). Например:
دَرْسٌ أَوَّلُ первый урок
مَحَطَّةٌ أُولَي первая станция
Порядковые числительные от 2 до 10 образуются от корня соответствующих числительных по формуле فَاعِلٌ:
мужской род: женский род:
ثَانٍ второй ثَانِيَةٌ вторая
ثَالِثٌ третий ثَالِثَةٌ третья
رَابِعٌ четвёртый رَابِعَةٌ четвёртая
خَامِسٌ пятыйخَامِسَةٌ пятая
سَادِسٌ шестой سَادِسَةٌ шестая
سَابِعٌ седьмой سَابِعَةٌ седьмая
ثَامِنٌ восьмой ثَامِنَةٌ восьмая
تَاسِعٌ девятый تَاسِعَةٌ девятая
عَاشِرٌ десятый عَاشِرَةٌ десятая
Обратите внимание, что порядковое числительное سَادِسٌ «шестой» образуется от корня سَدَسَ «быть шестым».
Порядковые числительные до 10 ставятся после имени исчисляемого и согласуются с ним в роде, падеже и состоянии, то есть ведут себя как согласованные определения:
كِتَابٌ خَامِسٌ Пятая книга (неопределенная)
اَلْكِتَابُ الْخَامِسُ Пятая книга (определенная)
رَأَيْتُ كِتَابًا خَامِسًا Я видел пятую книгу (неопределенная)
رَأَيْتُ الْكِتَابَ الْخَامِسَ Я видел пятую книгу (определенная)
وَجَدْتُ هَذَا فِي كِتَابٍ خَامِسٍ Я нашел это в пятой книге (неопределенная)
وَجَدْتُ هَذَا فِي الْكِتَابِ الْخَامِسِ Я нашел это в пятой книге (определенная)
طَالِبَةٌ ثَالِثَةٌ Третья студентка (неопределенная)
اَلطَّالِبَةُ الثَّالِثَةُ Третья студентка (определенная)
رَأَيْتُ طَالِبَةً ثَالِثَةً Я видел третью студентку (неопределенная)
رَأَيْتُ اَلطَّالِبَةَ اَلثَّالِثَةَ Я видел третью студентку (определенная)
أَخَذْتُ الْكِتَابَ مِنَ طَالِبَةٍ ثَالِثَةٍ Я взял книгу у третьей студентки (неопределенная)
أَخَذْتُ الْكِتَابَ مِنَ اَلطَّالِبَةِ الثَّالِثَةِ Я взял книгу у третьей студентки (определенная)
Упражнения для закрепления
1) Переведите следующие словосочетания:
بَابٌ أَوَّلُ _______________________ اَلْمَدْخَلُ الْأَوَّلُ _______________________
حَرْبٌ أُولَى _______________________ اَلْمَرْحَلَةُ الْأُولَى _______________________
عَمَلٌ ثَانٍ _______________________ اَلْمُعَلِّمُ الثَّانِى _______________________
مُدَرِّسَةٌ ثَانِيَةٌ _______________________ اَلْمُعَلِّمَةُ الثَّانِيَةُ _______________________
دَفْتَرٌ ثَالِثٌ _______________________ اَلنَّجْمُ الثَّالِثُ _______________________
لَجْنَةٌ ثَالِثَةٌ _______________________ اَلسَّمَاءُ الثَّالِثَةُ _______________________
مَسْجِدٌ رَابِعٌ _______________________ اَلْفَرَسُ الرَّابِعُ _______________________
حَدِيقَةٌ رَابِعَةٌ _______________________ اَلشَّاةُ الرَّابِعَةُ _______________________
مُؤْتَمَرٌ خَامِسٌ ______________________ اَلْحِمَارُ الْخَامِسُ _______________________
طَبِيبَةٌ خَامِسَةٌ _______________________ اَلْبَقَرَةُ الْخَامِسَةُ _______________________
ضَابِطٌ سَادِسٌ _______________________ اَلْقِطَارُ السَّادِسُ _______________________
مُمَرِّضَةٌ سَادِسَةٌ _______________________ اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةُ _______________________
شَهْرٌ سَابِعٌ _______________________ اَلْقِسْمُ السَّابِعُ _______________________
سَنَةٌ سَابِعَةٌ _______________________ اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةُ _______________________
دُكَّانٌ ثَامِنٌ _______________________ اَلْحَارِسُ الثَّامِنُ _______________________
سَيَّارَةٌ ثَامِنَةٌ _______________________ اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةُ _______________________
حَيٌّ تَاسِعٌ _______________________ اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعُ _______________________
مَحَطَّةٌ تَاسِعَةٌ _______________________ اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةُ _______________________
يَوْمٌ عَاشِرٌ _______________________ اَلْحِزْبُ الْعَاشِرُ _______________________
مُبَارَاةٌ عَاشِرَةٌ _______________________ اَلصَّفْحَةُ الْعَاشِرَةُ _______________________
2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:
первый студент _______________________
второй мужчина ______________________
третья страна _________________________
четвёртая мечеть ______________________
пятый дом ___________________________
шестой мальчик ______________________
седьмой осёл _________________________
восьмая тетрадь _______________________
девятый стол _________________________
десятый инженер _____________________
первая студентка ______________________
вторая женщина ______________________
третий город _________________________
четвёртая школа ______________________
пятое дерево__________________________
шестая девочка _______________________
седьмая курица _______________________
восьмая страница _____________________
девятая роза __________________________
десятая ученица ______________________
3) Переведите предложения на русский язык:
حَفَّظَنِي أَخِيَ الْكَبِيرُ السُّورَةَ الْأُولَى
____________________________________________________________
قَرَأَتْ هَذَا الشِّعْرَ الطَّالِبَةُ الثَّانِيَةُ
_____________________________________________
حَجَزَ السَّائِحُ الْغُرْفَةَ فِي الْفُنْدُقِ الثَّالِثِ
____________________________________________________________
قَتَلَ خَالِي ذِئْبًا رَابِعًا
____________________________________________________________
أَلَّفَ أُسْتَاذٌ كِتَابًا خَامِسًا
____________________________________________________________
كَتَبَ الْمُسَافِرُ إِلَى أُمَِهِ رِسَالَةً سَادِسَةً
____________________________________________________________
تَفَرَّجْنَا الْيَوْمَ عَلَى الْمُبَارَاةِ السَّابِعَةِ
____________________________________________________________
تُوُفِّيَ جَدِّي فِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ مِنْ رَمَضَانَ
____________________________________________________________
ذَبَحَ الرَّاعِي أَمْسِ خَرُوفًا تَاسِعًا
____________________________________________________________
اِنْتَقَلَ مُحَمَّدٌ (ص) إِلَى رَحْمَةِ اللهِ فِي السَّنَةِ الْعَاشِرَةِ
____________________________________________________________
4) Переведите следующие предложения на арабский язык:
Мой младший брат живет с женой в первом доме
_____________________________________________
Кабинет директора на втором этаже
_____________________________________________
Я разговаривал сегодня с третьим офицером
_____________________________________________
Этот город – четвертая столица нашей страны
_____________________________________________
Мои сестры учились в пятой школе
_____________________________________________
Это шестой фильм в этом году
_____________________________________________
Мы разбили седьмое окно в нашем доме
______________________________________________
Моя мама получила деньги в восьмом банке
______________________________________________
Учительницы приехали на девятом автобусе
______________________________________________
Арабские книги на пятой полке
______________________________________________
*********
2. Порядковые числительные от 11 до 19.
Порядковые числительные от 11 до 19 схожи с соответствующими количественными числительными тем, что они также несклоняемы по флексии и огласуются фатхой в конце единиц и десяток. Причем десятки стоят в форме количественных, а единицы - в форме порядковых числительных. Десятки и единицы согласуются в роде с исчисляемым:
мужской род: женский род:
حَادِيَ عَشَرَ одиннадцатый حَادِيَةَ عَشْرَةَ одиннадцатая
ثَانِىَ عَشَرَ двенадцатый ثَانِيَةَ عَشْرَةَ двенадцатая
ثَالِثَ عَشَرَ тринадцатый ثَالِثَةَ عَشْرَةَ тринадцатая
رَابِعَ عَشَرَ четырнадцатый رَابِعَةَ عَشْرَةَ четырнадцатая
خَامِسَ عَشَرَ пятнадцатый خَامِسَةَ عَشْرَةَ пятнадцатая
سَادِسَ عَشَر шестнадцатый سَادِسَةَ عَشْرَةَ шестнадцатая
سَابِعَ عَسَرَ семнадцатый سَابِعَةَ عَشْرَةَ семнадцатая
ثَامِنَ عَشَرَ восемнадцатый ثَامِنَةَ عَشْرَة восемнадцатая
تَاسِعَ عَشَرَ девятнадцатый تَاسِعَةَ عَشْرَةَ девятнадцатая
Порядковые числительные от 11 до 19 оформляются как согласованные определения, то есть стоят после имени исчисляемого. Их единицы могут принимать определенный артикль. Например:
ضَابِطٌ خَامِسَ عَشَرَ Пятнадцатый офицер (неопределенный)
اَلضَّابِطُ الْخَامِسَ عَشَرَ Пятнадцатый офицер (определенная)
مَدْرَسَةٌ خَامِسَةَ عَشْرَةَ Пятнадцатая школа (неопределенная)
اَلْمَدْرَسَةُ الْخَامِسَةَ عَشْرَةَ Пятнадцатая школа (определенная)
Упражнения для закрепления
1) Переведите следующие словосочетания:
بَابٌ حَادِيَ عَشَرَ __________________ اَلْمَدْخَلُ الْحَادِيَ عَشَرَ __________________
أُغْنِيَةٌ حَادِيَةَ عَشْرَةَ ___________________ اَلْمَرْحَلَةُ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ _________________
عَمَلٌ ثَانِىَ عَشَرَ __________________ اَلْمُعَلِّمُ الثَّانِىَ عَشَرَ ____________________
مُدَرِّسَةٌ ثَانِيَةَ عَشْرَةَ ___________________ اَلْمُعَلِّمَةُ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ ___________________
دَفْتَرٌ ثَالِثَ عَشَرَ ______________________ اَلنَّجْمُ الثَّالِثَ عَشَرَ ____________________
لَجْنَةٌ ثَالِثَةَ عَشْرَةَ _____________________ اَلشَّجَرَةُ الثَّالِثَةَ عَشْرَةَ ___________________
مَسْجِدٌ رَابِعَ عَشَرَ ________________ اَلْفَرَسُ الرَّابِعَ عَشَرَ ___________________
حَدِيقَةٌ رَابِعَةَ عَشْرَةَ _________________ اَلشَّاةُ الرَّابِعَةَ عَشْرَةَ __________________
مُؤْتَمَرٌ خَامِسَ عَشَرَ ________________ اَلْحِمَارُ الْخَامِسَ عَشَرَ __________________
طَبِيبَةٌ خَامِسَةَ عَشْرَةَ ________________ اَلْبَقَرَةُ الْخَامِسَةَ عَشْرَةَ ___________________
ضَابِطٌ سَادِسَ عَشَرَ __________________ اَلْقِطَارُ السَّادِسَ عَشَرَ ___________________
مُمَرِّضَةٌ سَادِسَةَ عَشْرَةَ_________________ اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةَ عَشْرَةَ __________________
يَوْمٌ سَابِعَ عَشَرَ __________________ اَلْقِسْمُ السَّابِعَ عَشَرَ ____________________
سَنَةٌ سَابِعَةَ عَشْرَةَ________________ اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ ___________________
دُكَّانٌ ثَامِنَ عَشَرَ ________________ اَلْحَارِسُ الثَّامِنَ عَشَرَ __________________
سَيَّارَةٌ ثَامِنَةَ عَشْرَةَ _________________ اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةَ عَشْرَةَ __________________
حَيٌّ تَاسِعَ عَشَرَ _________________ اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعَ عَشَرَ __________________
مَحَطَّةٌ تَاسِعَةَ عَشْرَةَ ________________ اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةَ عَشْرَةَ __________________
2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:
одиннадцатый студент __________________
двенадцатый мужчина __________________
тринадцатая страна ____________________
четырнадцатая мечеть __________________
пятнадцатый дом ______________________
шестнадцатый мальчик _________________
семнадцатый осёл ______________________
восемнадцатая тетрадь __________________
девятнадцатый стол ____________________
одиннадцатая студентка _________________
двенадцатая женщина __________________
триннадцатая город ____________________
четырнадцатая школа ___________________
пятнадцатое дерево_____________________
шестнадцатая девочка __________________
семнадцатая курица ____________________
восемнадцатая страница ________________
девятнадцатая роза _____________________
3) Переведите предложения на русский язык:
طَرَقْتُ بَابَ الشَّقَّةِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةََ
_______________________________________________________
كَتَبَتْ هَذَا الْإِنْشَاءَ الطَّالِبَةُ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ
_______________________________________________________
رَأَيْتُ أَبِي لِلْمَرَّةِ الْأَخِيرَةِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثَ عَشَرَ مِنْ نُوفَمْبَرَ
_______________________________________________________
تَسَلَّمْتُ صَبَاحَ الْيَوْمِ طَرْدًا رَابِعَ عَشَرَ
_______________________________________________________
بَاعَ التَّاجِرُ فِي السُّوقِ قَمِيصًا خَامِسَ عَشَرَ
_______________________________________________________
غَرَسَ جَدِّي فِي الْبُسْتَانِ شَجَرَةً سَادِسَةَ عَشْرَةَ
_______________________________________________________
اِشْتَرَكَ فَرِيقُنَا الْيَوْمَ فِي الْمُسَابَقَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ
_______________________________________________________
صُنِعَتْ هَذِهِ السَّيَّارَةُ فِي الْمَصْنَعِ الثَّامِنَ عَشَرَ
_______________________________________________________
شَرَحَ الْيَوْمَ الشَّيْخُ حَدِيثًا تَاسِعَ عَشَرَ
_______________________________________________________
4) Переведите следующие предложения на арабский язык:
Наши родственники живут в одиннадцатом квартале
________________________________________________
Лифт остановился на двенадцатом этаже
________________________________________________
Я поехал в зоопарк на тринадцатом автобусе
________________________________________________
На этой улице находится четырнадцатая библиотека
________________________________________________
Мои родители учились в пятнадцатой школе с твоими родителями
_________________________________________________
Это шестнадцатый дом в этой деревне
_________________________________________________
Позавчера мы изготовили семнадцатую коробку
_________________________________________________
Я постучал в восемнадцатую дверь
_________________________________________________
Мы сошли с автобуса на девятнадцатой остановке
_________________________________________________
*********
3. Порядковые числительные круглых десяток, сотен, тысяч подобны соответствующим количественным числительным. Они одинаковы для обоих родов и оформляются как согласованные определения, то есть ставятся после исчисляемого и согласуются с ним в состоянии (определенности или неопределенности). Они также склоняются по падежам. Например:
طَالِبٌ عِشْرُونَ Двадцатый студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الْعِشْرُونَ Двадцатый студент (определенный)
طَالِبَةٌ ثَلاثُونَ Тридцатая студентка (неопределенная)
اَلطَّالِبَةُ الثَّلَاثُونَ Тридцатая студентка (определенная)
طَالِبٌ مِئَةٌ Сотый студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الْمِئَةُ Сотый студент (определенный)
طَالِبَةٌ مِئَةٌ Сотая студентка (неопределенная)
اَلطَّالِبَةُ الْمِئَةُ Сотая студентка (определенная)
جَاءَ طَالِبٌ ثَلاَثُونَ (الرَّفْعُ) Пришел тридцатый студент (именительный падеж)
أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ طَالِبٍ ثَلاَثِينَ (الْجَرُّ) Я взял книги у тридцатого студента (родительный падеж)
رَأَيْتُ طَالِباً ثَلاثِينَ (النَّصْبُ) Я видел тридцатого студента (винительный падеж)
Сложные порядковые числительные после 20 (21, 22, 23, 24...) образуются из круглых десяток (сотен, тысяч) и порядковых числительных до 9 (см. 1. пункт данной темы). Например:
мужской род: женский род:
أَوَّلُ وَعِشْرُونَ двадцать первый أُولَى وَعِشْرُونَ двадцать первая
ثَانٍ وَعِشْرُونَ двадцать второй ثَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать вторая
ثَالِثٌ وَعِشْرُونَ двадцать третий ثَالِثَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать третья
رَابِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать четвертый رَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать четвертая
خَامِسٌ وَعِشْرُونَ двадцать пятый خَامِسَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать пятая
سَادِسٌ وَعِشْرُونَ двадцать шестой سَادِسَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать шестая
سَابِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать седьмой سَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать седьмая
ثَامِنٌ وَعِشْرُونَ двадцать восьмой ثَامِنَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать восьмая
تَاسِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать девятый تَاسِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать девятая
ثَلاَثُونَ тридцатый ثَلاَثُونَ тридцатая
أَوَّلُ وَثَلاَثُونَ тридцать первый أُولَى وَثَلاَثُونَ тридцатая первая
.........................
مِئَةٌ وَأَوَّلُ وَثَلاَثُونَ сто тридцать первый مِئَةٌ وَأُولَى وَثَلاَثُونَ сто тридцатая первая
В состоянии определенности и единицы, и десятки (сотни, тысячи) подобных числительных принимают определенный артикль اَلْ. Например:
طَالِبٌ ثَالِثٌ وَعِشْرُونَ Двадцатый третий студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ Двадцатый третий студент (определенный)
طَالِبٌ مِئَةٌ وَثَالِثٌ وَعِشْرُونَ Сто двадцать третий студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الْمِئَةُ وَالثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ Сто двадцать третий студент (определенный)
У сложных порядковых числительных все части (единицы, десятки, сотни) склоняются по пажежам. Например:
جَاءَ رَجُلٌ مِئَةٌ وَخَامِسٌ وعِشْرُونَ (الرَّفْعُ) Пришел 125-ый мужчина (именительный падеж)
أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ رَجُلٍ مِئَةٍ وَخَامِسٍ وَعِشْرِينَ (الْجَرُّ) Я взял книги у 125-го мужчины (родительный падеж)
رَأَيْتُ رَجُلاً مِئَةً وَخَامِسًا وَعِشْرِينَ (النَّصْبُ) Я видел 125-го мужчину (винительный падеж)
جَاءَتْ اِمْرأَةٌ مِئَةٌ وَخَامِسَةٌ وعِشْرُونَ Пришла 125-ая женщина (именительный падеж)
أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ اِمْرَأَةٍ مِئَةٍ وَخَامِسَةٍ وعِشْرِينَ (الْجَرُّ) Я взял книги у 125-ой женщины (родительный падеж)
رَأَيْتُ اِمْرَأَةً مِئَةً وَخَامِسَةً وعِشْرِينَ (النَّصْبُ) Я видел 125-ую женщину (винительный падеж)
Упражнения для закрепления
1) Переведите следующие словосочетания:
مَقْعَدٌ عِشْرُونَ ___________________ اَلْفَصْلُ الْعِشْرُونَ _______________________
طَبِيبٌ أَوَّلُ وَعِشْرُونَ _______________ اَلْبنْكُ الْأَوَّلُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
مُدِيرَةٌ أُولَى وَعِشْرُونَ _______________ اَلْبَدْلَةُ الْأُولَى وَالْعِشْرُونَ ___________________
دَرْسٌ ثَانٍ وَعِشْرُونَ ________________ اَلْبَنْتَلُونُ الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ __________________
مَجَلَّةٌ ثَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَلسَّفِينَةُ الْثَّانِيَةُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
مصْنَعٌ ثَالِثٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَلْبَحْرُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
مَكْتَبَةٌ ثَالِثَةٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَلْبُحَيْرَةُ الثَّالِثَةُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
حِزْبٌ رَابِعٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَلْمَخْزَنُ الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
صَفْحَةٌ رَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَلْبَقَرَةُ الرَّابِعَةُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
طَيْرٌ خَامِسٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَْلْمَرْكَزُ الْخَامِسُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
طَالِبَةٌ خَامِسَةٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَلْخِزَانَةُ الْخَامِسَةُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
ضَابِطٌ سَادِسٌ وَعِشْرُونَ ________________ اَلْقِطَارُ السَّادِسُ وَالْعِشْرُونَ ________________
مُمَرِّضَةٌ سَادِسَةٌ وَعِشْرُونَ _______________ اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةُ وَالْعِشْرُونَ ________________
يَوْمٌ سَابِعٌ وَعِشْرُونَ __________________ اَلْقِسْمُ السَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ ____________________
سَنَةٌ سَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ ________________ اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
دُكَّانٌ ثَامِنٌ وَعِشْرُونَ ________________ اَلْحَارِسُ الثَّامِنُ وَالْعِشْرُونَ __________________
سَيَّارَةٌ ثَامِنَةٌ وَعِشْرُونَ _________________ اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةُ وَالْعِشْرُونَ ____________________
حَيٌّ تَاسِعٌ وَعِشْرُونَ ___________________ اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعُ وَالْعِشْرُونَ __________________
مَحَطَّةٌ تَاسِعَةٌ وَعِشْرُونَ ________________ اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةُ وَالْعِشْرُونَ __________________
ملْعَبٌ ثَلاَثُونَ ________________ الْمُسْتَشْفَى الثَّلاَثُونَ __________________
مَكْتَبٌ أَرْبَعُونَ __________________ اَلْمُدَرِّسُ الْأَرْبَعُونَ ____________________
مُدَرِّسَةٌ خَمْسُونَ ___________________ اَلْمَخْبَزَةُ الْخَمْسُونَ ___________________
دَفْتَرٌ سِتُّونَ ___________________ اَلنَّجْمُ السِّتُّونَ ____________________
لَجْنَةٌ سَبْعُونَ _____________________ اَلشَّجَرَةُ السَّبْعُونَ ___________________
مَسْجِد ثَمَانُونَ __________________ اَلْفَرَسُ الثَّمَانُونَ ___________________
حَدِيقَةٌ تِسْعُونَ __________________ اَلشَّاةُ التِّسْعُونَ __________________
مُؤْتَمَرٌ مِئَةٌ ______________________ اَلكُرْسِيُّ الْمِئَةُ _________________
2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:
тридцать первый студент ________________
тридцать второй мужчина _______________
тридцать третья страна __________________
тридцать четвёртая мечеть ______________
тридцать пятый дом ____________________
тридцать шестой мальчик _______________
тридцать седьмой номер ________________
тридцать восьмая тетрадь _______________
тридцать девятый стол __________________
тридцать первая студентка ______________
тридцать вторая женщина _______________
тридцать третий город __________________
тридцать четвёртая школа _______________
тридцать пятое дерево___________________
тридцать шестая девочка ________________
тридцать седьмая курица ________________
тридцать восьмая страница ______________
тридцать девятая роза __________________
сороковая газета ________________________ сороковая книга __________________
пятидесятый журнал ____________________ пятидесятый телевизор _____________
шестидесятый холодильник ______________ шестидесятый день ________________
семидесятый шкаф _____________________ семидесятый банк _________________
восьмидесятая машина __________________ восьмидесятая лампочка ___________
девяностый велосипед __________________ девяностый стул __________________
сотый утюг ____________________________ сотая ручка ______________________
3) Переведите предложения на русский язык:
حَفِظَ أَخِيَ الصَّغِيرُ السُّورَةَ الْمِئَةَ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ
____________________________________________________
قَرَأَتْ عَمَّتِي الْكِتَابَ الثَّانِيَ وَالعِشْرِينَ
____________________________________________________
نَامَ عَمِّي فِي الْغُرْفَةِ الثَّالِثَةِ وَالثَّلاَثِينَ
___________________________________________________
قَتَلَ خَالِي ثَعْلَبًا خَمْسِينَ
___________________________________________________
زَارَ وَزِيرُ الصِّحَّةِ الْعُمُومِيَّةِ حَيًّا ثَانِيًا وَأَرْبَعِينَ
___________________________________________________
بَاعَ التَّاجِرُ فِي السُوقِ سَمَكَةً سَادِسَةً وَعِشْرينَ
___________________________________________________
دَفَعَ الْمُحَاسِبُ الْمُرَتَّبَ إِلَى الْعَامِلِ الْمِئَةِ وَالسَّابِعِ وَالسِّتِّينَ
___________________________________________________
رَأَيْتُ ذَلِكَ الْمُفَتِّشَ فِي الْمَدْرَسَةِ الْمِئَةِ وَالتَّاسِعَةِ وَالسَّبْعِينَ
___________________________________________________
صَنَعَ الصَّائِغُ خَاتِمًا مِئَةً وَثَامِنًا وَتِسْعِينَ
___________________________________________________
4) Переведите следующие предложения на арабский язык:
Мы отремонтировали сегодня семидесятый мотоцикл
______________________________________________
Эта шестьдесят первая передача о животных
______________________________________________
Офис моей фирмы в двадцать первом доме
______________________________________________
Это произошло в сорок четвертом году
______________________________________________
Тот известный ученый учился в пятьдесят девятой школе
______________________________________________
Писатель разговаривал вчера с тридцатым рабочим
______________________________________________
Мой родственник живет в пятьдесят шестой квартире
______________________________________________